الأفلام التونسية المتوجة في أيام قرطاج السينمائية

اختتام ايام قرطاج السينمائية

اختتمت أيام قرطاج السينمائية “دورة نجيب عياد” يوم السبت 2 نوفبر 2019 في مدينة الثقافة في العاصمة التونسية وفيما يلي اهم التتويجات

الافلام الروائية الطويلة

تحصل فيلم نورة تحلم لهند بو جمعة علي جائزة التانيت الذهبي كافضل فيلم روائي طويل كما تحصلت الممثلة هند صبري علي جائزة افضل ممثلة عن دورها في فيلم نورة تحلم و هذا التتويج ليس غريبا علي هند صبري التي حصلت في وقت سابق علي نفس الجائزة في مهرجان الجونة السينمائي في مصر كما تحصل الممثل لطفي العبدلي علي جائزة افضل ممثل في مهرجان بوردو في فرنسا. الفيلم حاز علي اهتمام النقاد و المشاهدين حيث كان عرضه الأول في تونس ناجحا جدا.

الافلام الوثائقية الطويلة

عن فئة الأفلام الوثائقية الطويلة تحصلت المخرجة فاطمة الرياحي علي التنيت البرنزي عن فيلمها “غياب” الفيلم من انتاج الجزيرة الوثائقية و يسرد قصة السيد توفيق رجل رحل ليشارك في حرب البوسنة ضد صربيا لكنه عاد الي تونس ليدخل السجن ل6 سنوات تتغير بعدها حياته لترحل زوجته بعيدا و يجد نفسه وحيدا يسهر علي رعاية بناته الثلاث و يعيش صراعا داخليا بين رغبته في الانتقام من الشخص الذي دمر حياته او النسيان و مواصلة حياته و تربية بناته.

الافلام الروائية القصيرة

عن فئة الأفلام الروائية القصيرة تحصل المخرج التونسي صبري بوزيد علي جائزة التانيت الفضي عن فيلمه “charter” الذي يروي قصة الشاعر مجد الذي يجد نفسه وحيدا في الغربة تحديدا فرنسا و لا رفيق له سوي شعره و قصائده التي يكتبها لبلده الام تونس.

الافلام الوثائقية القصيرة

و تحصل الفيلم الوثائقي القصير “من الطين” للمخرج يونس بن سليمان علي التانيت الذهبي الفيلم يحاول محو الحدود بين الفن، العمارة، التصوير الفوتوغرافي والسينما.