السينما التونسية تتألق في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

ليلة أمس الخامس من شهر ديسمبر أزدل الستار على فعاليات دورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي

ليلة أمس الخامس من شهر ديسمبر أزدل الستار على فعاليات دورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

دورة تميزت بالحضور التونسي حيث تنافست الأفلام التونسية مع عدد كبير من الأفلام العالمية لكنها شرفت تونس و تحصلت على عدد محترم من الجوائز و البداية كانت مع فيلم غدوة وهو أول تجربة اخراج للممثل التونسي ظافر العابدين و هذا العرض هو أول عرض عالمي للفيلم.

 ويروي “غدوة” قصة  الحبيب الذي تتدهور صحته بسبب المرض إذ يؤثر ماضيه السياسي أثناء فترة حكم بن علي على حاضره، ذلك الأمر الذي يجمعه بنجله أحمد الذي أنجبه من زوجته السابقة، مما يؤدي إلى تبادل الأدوار بين الأب وابنه، فيجد أحمد نفسه مضطرًا للاعتناء بوالده والتأكد من سلامته، لكن الأوضاع تجعلهما في موقف لم يستعدا لمواجهته..

و قد تحصل فيلم “غدوة” لظافر العابدين علي جائزة النقاد الفيبريسي ” سمير فريد.

كما تحصل الفيلم القصير نقطة عمياء وهو فيلم للمخرج لطفي عاشور على جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصيرة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

و يذكر أن فيلم نقطة عمياء  هو فيلم وثائقي تحريك، عرض دوليا لأول مرة ضمن فعاليات المهرجان, وهو وإنتاج تونسي فرنسي ومدته 14 دقيقة.

تدور أحداث الفيلم تحت الحكم الديكتاتوري لبن علي، في السابع من أكتوبر 1991، حيث يتم اختطاف رجل في حمام إحدى الشركات العامة. و يتعرض للتعذيب والقتل ثم يختفى دون أن يتم العثور عليه. بعد ما يقرب من ثلاثين عاما، يعود الرجل للتحدث عن ما حصل من خلال  هذا العمل..

كما تحصلت عفاف بن محمود  على جائزة  أحسن ممثلة عن دورها في فيلم “أطياف” لمهدي الهميلي في آفاق السينما العربية.

 و فيلم أطياف يروي قصة امراة تونسية تخرج من السجن و تذهب للبحث عن ابنها و يسجل أطياف مشاركة الفنانة التونسية زازا لأول مرة كممثلة.

أما فيلم “ڤدحة” لأنيس لسود  تحصل على تنويه خاص من لجنة التحكيم

 و يروي الفيلم قصة الطفل “قدحة” الذي يتعرض لحادث مرور يدخل على إثره إلى المستشفى، وتتلقى والدته مساعدة إحدى الأسر التي تغطي مصاريف المستشفى وتوفر لعائلة “قدحة” المعوزة مسكناً، لكن سرعان ما يعرف الطفل سرّ تغير مستوى عيش عائلته، فتنقلب حياته رأساً على عقب.

ألف مبروك لكل الأعمال المتوجة و نتمني مزيد التالق للسينما التونسية في العالم العربي