تقييم 10 حلقات الاولي من مسلسل تاج الحاضرة

تاج الحاضرة

تنبيه: هذا التقييم قد يتضمن حرق لأحداث المسلسل لذا عزيزي القارئ شاهد العشر حلقات الاولي من مسلسل تاج الحاضرة و شاركنا رايك علي صفحتنا علي الفيسبوك او علي الانستغرام فرايك يهمنا.

تلخيص قصة تاج الحاضرة

تاج الحاضرة هو مسلسل تاريخي من إنتاج قناة الحوار التونسي للمخرج سامي الفهري تاج الحاضرة يظم عدد كبيرا من الشخصيات و تتشابك فيه الاحداث لذا سأقسم الأحداث حسب الشخصيات:

تبدأ أحداث مسلسل تاج الحاضرة مع الباي أحمد مصطفي باي الذي يعود ليلا من قصره بالمحمدية إلي باردو مصحوبا بعسكره العسكر النظامي فيمر على “القشلة” -الثكنة- فلا يجد خليل “أمير الراي” عسكر “الزواوة” في أماكنهم.

يدخل خليل إلي القشلة و يقوم بإهانة عسكر الزواوة و يصل به الأمر إلي ضربهم من ما يدفع عسكر الزواوة الي إغلاق أبواب “القشلة” و إعلان تمردهم وما زاد الطين بلة موت أحد أفراد عسكر الزواوة رميا بالرصاص علي يد العسكر النظامي.

يذهب “امير الراي” خليل الي الباي و يشكو أمر عسكر الزواوة إليه فيقرر الباي محق القشلة بإستعمال المدفعية فيتدخل خير الدين باشا لتهدئة الوضع و يقنع عسكر الزواوة بالعدول عن فكرة التمرد و تسليم انفسهم لعدالة الباي

بعد ان يسلم عسكر الزواوة انفسهم للباي يحكم هذا الأخير بإعدام 6 افراد من عسكر الزواوة

وهنا تنتهي قصة التمرد و يمر بنا الكاتب الي عائلة الفريك حيدر:

الفريك حيدر بن عصمان متزوج من دوجة, دوجة امراة ذات حسب و جاه عيبها الوحيد انها عاقر و لذا تزوج حيدر محبوبة و أنجب منها محمد القاسم الذي نشأ في منزل أبيه حيدر و زوجة أبيه دوجة علي أنه إبنهما الوحيد.

تكتشف دوجة علاقة إبنها بعربية العاملة بالمنزل فتطردها من المنزل و خلال بحث عربية عن مكان تأوي إليه تتعرف على عبود النحاس الذي يأخذها الي منزل خالتي شريفة.

شريفة تكتشف أن عربية حامل فتقنعها ان تتزوج عبود لكي يصبح أبا لإبنها و تحمي نفسها من دوجة زوجة الفريك.

تتزوج عربية عبود و لكن هذه الاخيرة لا تطيق العيش معه.

يضرب البلاد وباء الكوليرا و يقتل الالاف و نعود مع الحلقة الثامنة إلي قصر الباي حيث يأخذ هذا الأخير محبوبته تاجة و يذهب بها الي قصره في المحمدية خشية الوباء و يترك زوجته منانة و طفليها في قصر باردو.

يموت أطفال الباي -أبناء منانة- بسبب الوباء كما ان محمد القاسم ابن الفريك حيدر يصاب هو الاخر بالوباء لكنه ينجو منه بصعوبة و يصبح كسيحا و لا يقوي على تحريك نصفه الايسر.

تقوم دوجة باجبار أختها حسينة-زوجة خوجة الخيل شكير-على تزويج ابنتها زبيدة من ابنها محمد القاسم و تفرض عليها ان يكون عقد القران عائليا.

خلال تحضيرات الزفاف تلتقي زبيدة صدفة بعربية و تعلم محمد القاسم.

يذهب محمد القاسم للبحث عن عربية في منزل خالتي شريفة و يتفقان على الهروب سويا و لكن محمد القاسم يخلف بوعده بسبب والده الذي يهدده بقتل عربية إن لم يعدل عن فكرته و يتزوج محمد القاسم زبيدة إبنة خالته و يسترد عافيته من جديد.

تمر أشهر علي زواج زبيدة و محمد القاسم و للكنهما لا يرزقان بأطفال لذا تقرر دوجة إختطاف إبن عربية من محمد القاسم و إعطائه لزبيدة حتي تربيه لكن عربية تنجح في الفرار و الإختباء بعيدا عن الأنظار لحماية ابنها.

فهل ستتمكن عربية من حماية إبنها من دوجة ؟

أما في القصر الملكي يصل خبر حمل تاجة إلي منانة التي تقرر قتل طفل تاجة قبل أن يولد و يرفع من شأن تاجة و يزيد من قوتها داخل القصر.

فهل ستتمكن منانة من تحقيق مرادها و قتل ابن تاجة؟

سياسيا الأزمة المالية و عجز الخزينة تلقي بظلالها على إقتصاد البلاد بسبب فقدان تونس لأهم موردها المالية.

فماهي الحلول التي سيوافق عليها الباي لانقاذ البلاد و اعادة الخزينة الي سابق عهدها؟

الكاستينغ

طاقم عمل مسلسل تاج الحاضرة كبير جدا و يظم نجوما معروفين علي غرار مريم بن مامي رؤوف بن عمر و غيرهم و لكنه يظم ايضا وجوها جديدة إكتشفها كالعادة سامي الفهري.

تاج الحاضرة

غادة شاكة في دور عربية:

لا يمكن أن أكتب هذا المقال من دون أن أشيد بأداء الممثلة الشابة ذات المستقبل الواعد في التمثيل غادة شاكة او عربية كما عرفها الجمهور حيث إستطاعت أن توصل لنا الدور بحرفية عالية فلا يمكن أن تشاهد مسلسل تاج الحاضرة و لا تتعاطف مع هذه الشخصية التي عانت الأمرين بسبب حبها لمحمد القاسم.

عزيز باي في دور احمد مصطفي باي:

أداء عزيز باي كان ضعيفا جدا فهو أعطانا صورة باي ضعيف الشخصية لا يفكر بعقلانية متسرع القرارات متردد حتي في الحوارات غالبا ما تري هذه الشخصية متوترة تسرع الكلام -بعض الحوارات غير مفهومة- و تنفعل بدون سبب.

العربي المازني في دور عبود

بعد غيابه لفترة عن الدراما-اخر اعمال العربي المازني الدرامية مسلسل ليام- يعود العربي المازني الي الشاشة الصغيرة من خلال دور عبود النحاس في تاج الحاضرة دور العربي المازني كان مهما جدا في سير الاحداث كما أن أداءه كان اكثر من رائع.