نجوم تونسيين اقتحموا عالم الفن من بوابة برامج المواهب

برامج المواهب

برامج المواهب المنتشرة في العالم العربي تمثل فرصة لعدد كبير من الشباب الذي يملك الموهبة و الطموح ليكشف عن موهبته في الغناء ومن خلال هذا المقال سنقدم لكم أهم الأصوات التونسية التي مرت علي هذه البرامج .

ستار أكاديمي

البداية ستكون مع برنامج المواهب ستار أكاديمي و الذي ظهر بنسخته الأولي سنة 2003 علي قناة “ال بي سي” و قد حاز علي نسب مشاهدة مرتفعة في العالم العربي و كان محل حديث معظم الشباب العربي ومن أبرز المشاركين الذين لمع نجمهم في ستار أكاديمي النسخة الاولي هو الفنان التونسي أحمد الشريف الذي تحصل  علي المركز الخامس ولكن يبدو ان برنامج ستار أكاديمي لم يمثل سوي انطلاقة بالنسبة لأحمد فقد بدأ هذا الاخير مسيرته الفنية بأغنية تونسية “سهران معاك الليلة” و التي كانت بداية النجومية في الوطن العربي  وبعد فترة قصيرة  أصدر أحمدالشريف اغنية لبنانية بعنوان “بين الناس” و تتالت النجاحات منذ ذلك الوقت و في سنة 2010  توقف أحمد الشريف عن الغناء و تزوج و تفرغ لعائلته و منذ ذلك الوقت لم يظهر اعلاميا الا في ديسمبر  2017 حيث عاد أحمد الشريف بعد غياب طويل بأغنية جديدة باللهجة اللبنانية “مني اسمعي” و التي تعتبر انطلاقة جديدة في مسيرته بعد طول غياب.

و في نفس البرنامج ستار اكاديمي و في نفس السنة لم يكن أحمد المشترك الوحيد فقد ظهرت معه كل من سمية الجويني و بهاء الكافي و الفتتان ابتعدتا عن الفن فبهاء تزوجت و انجبت اطفالا و هي تقيم حاليا  في دبي اما سمية فقد تزوجت هي الاخري و تقيم في “بوينس ايرس” في الارجنتين و تنتظر حاليا مولودها الثاني و ان كنتم اعزائي متابعي موقع ببراتزي ستار تودون معرفة المزيد عن بهاء الكافي و سمية الجويني فما عليكم الا متابعتهما عبر موقع التواصل الاجتماعي “الانستغرام”.

تتالت مواسم ستار اكاديمي و مع كل موسم كنا نكتشف موهبة تونسية جديدة ففي الموسم الثاني تعرفنا علي اماني السويسي التي اذهلت الجمهور و لجنة تحكيم البرنامج بصوتها من ما جعل الرحباني يقترح عليها دورا مهما في مسرحيته كما انها تمكنت من امضاء عقد انتاج مع شركة عربية و انتجت البومها الاول.

في الموسم الثالث من ستار اكاديمي اكتشف الجمهور الفنانة المتالقة شيماء هلالي التي تحصلت علي المركز الرابع لكنها استطاعت ان تحجز مكانا بين كبار نجوم العرب بفضل عملها المتواصل و صوتها الجميل و اغانيها التي لاطالما احسنت شيماء اختيارها .

وفي نفس الموسم اكتشفنا ايضا وجدي الاكحل الذي تميز بلونه الشبابي في اختيار موسيقاه و يواصل العمل علي موسيقي التي يجيدها و منذ ايام اطلق وجدي الاكحل اغنية جديدة بعنوان “غزالي”.

كل النجوم الذين ذكرتهم في السابق لم يتمكنوا من الحصول علي المركز الاول في برنامج ستار اكاديمي رغم اصواتهم الرائعة لكن في الموسم الخامس من البرنامج ظهر نادر قيراط و كان اول مشترك تونسي يفوز بلقب ستار اكاديمي ونادر الان مستقر في تونس ومازال يواصل نشاطه كفنان كما ان له تجربة في التمثيل فقد ظهر في رمضان 2016 في مسلسل وردة و كتاب.

نجوم ستار اكاديمي

برنامج سوبر ستار

انطلق برنامج سوبر ستار في موسمه الاول بالتزامن مع برنامج ستار اكاديمي اي في سنة 2003 ولم يكن الحضور التونسي في البرنامج ممثلا الا سنة 2006 اي في النسخة الثالثة من البرنامج حيث تعرف الجمهور و لاول مرة علي ايمن اللسيق أسماء العثماني و أسماء بن احمد و يبدو ان هذه الاسماء اصبحت غنية عن التعريف في تونس لانهم نجوم صف اول . فأسماء العثماني اطلقت منذ فترة اغنية “نحبك” و التي تجاوزت خلال 3 اسابيع 300 الف مشاهدة كما انها نشيطة جدا علي مواقع التواصل الاجتماعي خاصة “الانستغرام”.

اسماء بن احمد نجحت في ان تدخل الي بيوت التونسيين بصوتها المميز و ادائها الممتاز فالسنة الفارطة اصدرت اسماء بن احمد اغنية “حمة” و التي ظهرت بها اسماء بلوك جديد لم نتعود عليه و لكن هذا التغيير حاز علي اعجاب متابعيها وقد تمكنت اسماء بن احمد من تحقيق نسبة مشاهدة كبيرة لكليب حمة حيث تجاوزت ال4 مليون مشاهدة.

بعد سنة واحدة اي في النسخة الرابعة من برنامج سوبر ستار نجح المشترك التونسي  مروان علي في الحصول علي المركز الاول و الجدير بالذكر ان مروان علي حصل علي اللقب علي الرغم من ان منافسه في ذلك الوقت كان سعد المجرد.

نجوم سوبر ستار

أراب ايدل

بعد توقف برنامج سوبر ستار عاد هذا الاخير باسم جديد علي قناة “ام بي سي” تحت اسم “أراب ايدل” و قد مر علي هذا البرنامج عدد كبير من المشاركين التونسيين ابرزهم شيرين اللجمي التي تميزت بصوتها و لم يمثل لها أراب ايدل سوي البداية و اليوم شيرين تواصل مسيرتها الغنائية بخطي ثابتة فقد شاركت بلطي في اغنية يا دنيا “جنريك مسلسل أولاد مفيدة” و اخر اصدرات شيرين اللجمي هو ديو بمناسبة  عيد الحب يجمعها بريان يوسف.

نجوم اراب ايدل

ذو فويس

برنامج ذو فويس في نسخته الاولي شاركت به يسري محنوش و ابهرت الجنة التحكيم بصوتها و انضمت الي فريق الفنان كاظم الساهر و الجدير بالذكر ان مشاركة يسري في برنامج “ذو فويس” لم تكن الاولي فيسري كانت لها مشاركة سابقة في برنامج سوبر ستار الذي حازت فيه علي المرتبة الثالثة و لكن هذه المرة تحصلت يسري علي المركز الثاني في برنامج “ذو فيس” ومنذ ذلك الحين لم تتوقف انتاجات يسري محنوش فقد تمكنت من اصدار اغاني بلهجات مختلفة خليجية عراقية و تونسية.

برنامج ذو فيس

هذه السنة و في برنامج ذو فويس بنسخته الرابعة تمكن 6 مشتركين تونسيين من التاهل لمرحلة المواجهة و هم علي التوالي محمد كمون لطيفة بوقرة صفاء سعد اية دغنوج الياس مبروك و هالة المالكي حظ موفق للجميع.

نجوم ذو قيس